Quick Access


Bu Dergi DOI ve Crosscheck üyesidir


Summary


حكمة تقديم الرُّبوبية على الألوهية في القرآن الكريم: "آية الإشهاد" أنموذجا
أخبرنا الله جل جلاله في محكم كتابه الكريم أنّ الإنسان من ناحية الغاية هو "خليفة في الأرض" ومن ناحية الوظيفة هو "موحد لله عابد له"، فقال عزّ شأنه عن الغاية: " وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً" (البقرة/30)، وقال عن الوظيفة: " وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ" (الذاريات/56). لكننا نرى أن توحيد الرُّبوبية في القرآن الكريم قد سبق توحيد الألوهية والتركيز على الأول حصل ابتداءً من فاتحة الكتاب ثم تكررا في آية الإشهاد واختتاما في سورة النَّاس. والسؤال الذي يطرح نفسه هو: لماذا لم يعرّف الله عزّ وجلّ ذاتَهُ بالإله في سورة الفاتحة، في حين تم التأكيد على هذا التعريف ـ الالوهية ـ في سورة الناس؟ ولِمَ تم تقديم "رب" على "إله" فيها؟ سنحاول في بحثنا استنباط الحكمة من هذا التقديم من خلال تتبع مدلولات كلمة "ربّ" في القرآن الكريم، ومعاجم اللغة، وأقوال العلماء فيها وصولا إلى استنباط الحكمة المرجوة.

Keywords
1) توحيد 2) ربوبية 3) ألوهية 4)عقائد

Advanced Search


Announcements

    Duyurular

     

    Değerli Bilim İnsanları,

    Dergimizin sponsorluğunu  yaptığı "BABİR CONGRESS"; Ağustos 2020 tarihlerinde Bandırma Onyedi Eylül Üniversitesi ile EKG-BABIR ev sahipliğinde Insani Bilimler -4 Sempozyumu Ankara Anadolu Termal Esenboğa Otel'de gerçekleştirilecektir. 

    www.babir.org

    Dergimiz, yılda 12 defa  düzenli olarak yayınlanmaktadır. 

    Değerli Bilim İnsanları,

    RessJournal'un 7/6 Haziran sayısı yayınlamıştır. Temmuz 2020 sayısı için nitelikli çalışmalarınızı bekler, çalışmalarınızda kolaylıklar dileriz.

     

     



Adres :Kemalpaşa Cd Arıtman Apt K.1 N.1 Antakya / HATAY
Telefon : Faks :
Eposta :ressjournal@gmail.com

Web Yazılım & Programlama Han Yazılım Bilişim Hizmetleri